بول فيريليو (1932-2018)

تقديم: يامن زينة



باحث في الثقافة، ومصمم عمراني، وفيلسوف في الأستطيقا (علم الجمال). أكثر ما عرف عنه كتاباته عن التكنولوجيا وكيفية تطورها من خلال علاقتها بالقوة والسرعة، وأيضًا من خلال الإشارة إلى مواضيع متعددة حول العمارة، والفن، والمدنية، والحرب. ووفقاً للباحثين المتخصصين بالجغرافيا السياسية، تيم لوك وجيرويد أو تواثيل: "كان فيريليو مؤرخًا عن الحرب، والتكنولوجيا، وعلم التصوير، وفلسفة العمارة، والاستراتيجيات الحربية، والسينما، ومنشغلًا كمحلل سياسي، مثير للاستفزاز، حول التاريخ، والإرهاب، ووسائل الإعلام الجماهيرية، وعلاقة الإنسان بالآلة". (1)



تأثر بول فيريليو بمبحث الفينومينولجيا وأخذ عن موريس مارلو-بونتي في جامعة السوربون، إذ قام بعمل بحث فينومينولوجي عن الفراغ الحربي، وتنظيم الأقاليم، حيث شكل في سنة 1963مع المعمار كلود بارينت (Claude Parent)، مجموعة أطلق عليها "مجموعة المبدأ المعماري"، وكان في المجموعة أيضًا متمرنون شباب من أمثال المعماريين فرانسوا سيجنور (Francois Seigneur)، وجان نوفيل (Jean Nouvel).

يعتبر كتابه "السياسة والسرعة" من أهم الكتب التي لاقت رواجًا وشهرة، حيث نحت فيريليو من خلاله مصطلح "الدرومولوجي (Dromology)"، ويأتي الاصطلاح من الكلمة اليونانية القديمة Dromos، إذ تعني "السباق" أو "طريق السباق"، الذي أشار من خلاله فريليو إلى فعّالية السباق (ص47). هكذا والمعنى في البال، قام بنحت اصطلاح الدرومولوجي، الذي قصد من خلاله إلى تعريف "علم أو منطق السرعة". تكمن أهمية هذا الاصطلاح في تعاملنا مع هيكلية المجتمع من حيث علاقته بالحرب ووسائل الإعلام الحديثة. يلفت فيريليو انتباهنا أن السرعة التي يحدث فيها أمر ما قد تغير من ماهية طبيعته، وأن ما يتحرك أسرع يسيطر على ما يتحرك ببطء. "وحده الذي يسيطر على الإقليم يمتلكه. إن امتلاك الإقليم ليس في الأصل معنيًا بالقوانين أو العقود، بل هو معني أولاً وآخرًا بالحركة والسيرورة".(2)

المصادر:

1- Tim Luke & Gearóid Ó Tuathail (2000) "Thinking Geopolitical Space: The spatiality of war, speed and vision in the work of Paul Virilio", in Thinking Space, Mike Crang & Nigel Thrift editors, Routledge, page 361

2- Speed and Politics: An Essay on Dromology. New York: Semiotext(e), 1977 [1986]

3- Wikipedia.com

32 views0 comments