تقديم لكتاب: أسئلة في الإدراك - فينومينولوجيا العمارة

فينومينولوجيا العمارة


ستيفن هول - جوهاني بالازما - ألبرتو بيريز-غوميز

ترجمة المقدمة: يامن زينة


إن التحديدات الثقافية اللامتناهية والتناقضات الموروثة في العمل الفني، والتي تم الكشف عنها بوضوح ومنطق لا غبار عليهما من قبل نظرية نقاد التفكيكية، هي في نهاية الأمر محدودة من حيث الاستخدام في مجال توليد (generation) العمارة. لا بد للمعمار أن يتخذ موقفًا، موقفًا يكون له بالضرورة تبعاتٌ أخلاقية، رغم أن الكلام، أعني به النقاش النظري، لا يمكن الاستغناء عنه. يتواجد عمل المعمار بشكل صامت في الحيز العام، لذلك هو يمثّل تحقيق أمر (affirmation) لا مفر منه. ربما يكون ذلك الأمر مأزقًا، من النوع الذي يجعل المهنة المعمارية أمراً صعبًا في أواخر القرن العشرين، لكنه أيضًا جذّاب. والمعمار على عكس الفيلسوف والناقد عليه أن يجمع التناقضات بين الإدراك والمنطق، ذلك المنزلق بين القصد المعماري وعملية تحققه من جهة، وبين تقلب حكم المستقبل على الفعل الراهن من جهة أخرى، وعليه أن "أن يعزم القرار" أو يقلّب (1) هذه المعضلات (aporias) من خلال خياله/خيالها الذاتي. تمثل هذه القضية A+U [أي العمارة + العمران] محاولة متواضعة في صياغة كلمات وصور بالاستعانة بهذا القصد التوليدي (generative) في الفكر.

  1. كأن يدمج بين شيء وشيء (con-fuse)

المصدر:

QUESTIONS OF PERCEPTION, PHENOMENOLOGY OF ARCHITECTURE by Steven Holl, Juhani Pallasmaa, and Alberto Perez-Gomez, 2006

35 views2 comments